ماهي الانترنت؟

الانترنت هي مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة مع بعضها البعض عن طريق أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية حيث أنها أكبر شبكة للكمبيوتر في العالم، بدأت قصتها سنة 1969وأخذت في التطور إلى غاية 1990 حيث أنها تطورت بشكل كبير جدا مقارنة مع تطورها من 1990 إلى يومنا هذا. في الحقيقة لا يوجد شخص أو جهة معينة تمتلك الانترنت لأنها تقوم على اللا مركزية والدليل أن جميع مواقع الانترنت التي نقوم بزيارتها يوميا مستضافة على خوادم (servers) مختلفة ومتفرقة حول العالم، لكن توجد بعض المؤسسات التي تنظم الانترنت مثل مؤسسة (ICANN)  Internet Corporation for Assigned Names and Numbers والتي تعني مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة.

 

ماهي ethernet

هي حزمة بروتوكولات الإنترنت أو إحدى أنواع الشبكات السلكية والأكثر انتشاراً في يومنا هذا، فإذا كان حاسبك متصلاً بشبكة سلكياً ففي الغالب أنت تستخدم Ethernet وذلك عن طريق وصل كابل من خلال منفذ Ethernet الموجود في الحاسب.

 

ماهو الويب Web

مجموعة من الوثائق والمصادر المتصلة معا و المرتبطة مع بعضها البعض عن طريق روابط فائقة وعناوين انترنت.

 

كيف تبحث في شبكة الانترنت

الطريقة الأولى: عن طريق النقر مرتين على أيقونة المتصفح الذي تريد البحث من خلاله على شبكة الانترنت

 

الطريقة الثانية: البحث في جهازك من خلال كتابة اسم المتصفح

تعريف المتصفح Browser

هو برنامج يسمح لك بعرض وتصفح المعلومات والمواقع الموجودة في الانترنت وبواسطته يمكنك البحث عن أي معلومة والدخول إلى أي موقع تريد.

أنواع المتصفحات المشهورة

  1. متصفح كروم Google chrome

  2. متصفح موزيلا فيرفوكس Mozila firfox

  3. متصفح انترنت اكسبلور Internet explorer

  4. متصفح اوبيرا opera

  5. متصفح سفاري safari

  6. متصفح إدج Microsoft Edge

 

اختر محرك البحث Search Engine

مثلما يوجد العديد من المتصفحات التي تمكنك من الإبحار في شبكة الانترنت، فكذلك يوجد الكثير من محركات البحث نذكر منها

  • google.com
  • yahoo.com
  • bing.com
  • ask.com
  • yandex.com

 

حدد نوع المعلومات التي تبحث عنها

لتتمكن من البحث عن المعلومات من الوهلة الأولى في المكان المناسب، لا بد من تحديد نوع تلك المعلومات تفاديا لتضييع الوقت. فإذا كنت تبحث مثلا عن مقال علمي أو أكاديمي، ستتوجه مباشرة إلى جوجل سكولر أو مكتبة إلكترونية أو محركات متخصصة في البحث العلمي والأكاديمي دون تضييع الوقت في البحث العام. وأما إذا كنت تبحث عن مقال إخباري عن موضوع معين، يستحسن أن تبحث مباشرة عنه في علامة التبويب “الأخبار”.

استخدم علامات التبويب

للحصول على بحث مركَّز، استخدم علامات التبويب الظاهرة في أعلى الصفحة لتقتصر نتائج البحث على نوع معين من المحتوى مثل الصور أو الفيديوهات أو المقالات الإخبارية.

فمثلا لو قمنا بالبحث عن كلمة بريكس وأردنا الأخبار المتعلقة بهذه الكلمة

سيعطينا كل الأخبار أو بالأحرى المواقع التي كتبت مقالات إخبارية حول هذا الموضوع في الأيام الماضية الأخيرة

الاختصار في البحث

  • استخدم علامات التنصيص

إذا كنت تبحث عن شيء محدد، حاول كتابته بين علامتي التنصيص (“”) لتقليل اقتراحات جوجل. وبهذه الطريقة، فإنك تطلب من محرك البحث عرض محتوى يضم كلمات الجملة المقدَّمة بين العلامات بنفس الترتيب. ولكنك عندما لا تستخدم علامات التنصيص، فإن محرك البحث سيبحث عن محتوى يضم الكلمات المكتوبة بأي ترتيب.

فعلى سبيل المثال، عند البحث عن كيفية المحافظة على إيجابيتك دون إدراجها بين علامات التنصيص، أعطى محرك البحث قائمة طويلة جدا من النتائج ذات محتوى لا يحترم ترتيب الجملة ويضم كلماتها بشكل مبعثر ومتفرق. وعندما استخدمت علامات التنصيص، فإن محرك البحث لم يعرض سوى ثلاث نتائج تضم الجملة بنفس ترتيب كلماتها.

  • استخدام الشرطة (-) لإقصاء الكلمات

إذا كانت كلمات بحثك مبهمة وتحتمل أكثر من معنى ويُحتمل أن تفضي إلى نتائج متباينة، يمكنك أن تقصي ظهور نتائج معينة باستخدام الشرطة (-) بعد كلمة البحث. إضافة إلى ذلك، فإن استخدام أدوات الربط يؤدي إلى ظهور نتائج لا تحتاجها. ولذلك، يكون استخدام هذه العلامات مفيدا. فعلى سبيل المثال، عندما أود البحث عن كتاب لحن القول، لا يقترح محرك جوجل سوى تفاسير الآية الكريمة التي وردت فيها عبارة “لحن القول” دون ورود ذكر للكتاب الذي أبحث عنه في الصفحة الأولى:

وأما عندما أُتبعت عبارة لحن القول بكلمة “التفسير” بعد الشرطة دون ترك مسافة، فإنني بذلك أروم إقصاء الصفحات التي تتناول التفسير. وبالفعل، يظهر محتوى عن الكتاب في أول نتيجة وتظهر كل النتائج عن الكتاب باستثناء صفحة واحدة تناولت تفسير الآية:

  • استخدم النقطتين الرأسيتين للبحث في موقع بعينه

لإيجاد محتوى أو مقالات في موقع معين، اكتب موضوع بحثك متبوعا باسم الموقع. وافصلهما بنقطتين رأسيتين (:). فعلى سبيل المثال، إذا أردت البحث عن السمنة في موقع موضوع، ستكون طريقة كتابة طلب البحث كالآتي: السمنة: موضوع

وبالتالي، تُظهر نتيجة البحث جميع المقالات التي تضم عبارة “علامات الترقيم” في الموقع، سواء في العنوان أو فقرات مقالات أخرى.

 

  • استخدم النجمة (*)

إذا أردت التأكد من كلمة ما في عبارة اصطلاحية مثلا، يمكنك أن تستبدلها بالنجمة لتحصل على العبارة الكاملة. فمثلا، إذا كتبت [وما * المطالب بالتمني]، ستحصل على الكلمة المفقودة المناسبة.

ويمكنك أن تضع كلمةً بين نجمتين في عبارة ما أو مقولة إذا كنت غير متأكد منها. وبهذه الطريقة، يقترح محرك البحث الكلمات الممكنة في تلك الجملة كما وردت في محتويات مختلفة. فعلى سبيل المثال، للتأكد من صحة إحدى كلمات هذا البيت الشعري للمتنبي:  قل للشامتين فينا أو بنا أفيقوا *** فإن نوائب الدنيا تدور،  كتبت *فينا* بين نجمتين، وحصلت على الصيغة الصحيحة في نتيجة البحث كالآتي:

كتابة عنوان أو رابط الموقع المراد زيارته مباشرة

وذلك عن طريق كتابة الرابط أو اسم النطاق مباشرة في شريط العناوين والروابط الموجود أعلى المتصفح، فمثلا نكتب jawdaschool.com  بدلا من google.com كما يلي:

 

 

من ماذا يتكون عنوان موقع الكتروني؟

* نطاق عالي المستوى أو المجال دائما يكون مدفوعا وليس مجانيا، حيث أن هناك العديد من المجالات أشهرها com و net و org
كما أن .dz و .com.dz مجانيين في الجزائر لكن للحصول عليهما يجب التوفر على سجل تجاري.

 

ما الفرق بين HTTP وHTTPS؟

HTTP بروتوكول نقل النص التشعبي أو الفائق وهو بروتوكول يعمل على طبقة التطبيق في نموذج اتصالات الشبكة للربط البيني للأنظمة المفتوحة (Open Systems Interconnection). يحدد عدة أنواع من الطلبات والاستجابات.

ينقل HTTP بيانات غير مشفرة، ما يتيح للأطراف الثالثة إمكانية اعتراض المعلومات وقراءتها عند إرسالها من المتصفح. لم تكن هذه عملية مثالية، لذلك تم تطوير HTTPS ( S هي Secure يعني آمن) لإضافة طبقة أخرى من الأمان للاتصالات. يجمع HTTPS بين طلبات HTTP والاستجابات مع تقنية SSL وTLS.

يجب أن تحصل مواقع ويب HTTPS على شهادة SSL/TLS من هيئة إصدار شهادات مستقلة (CA). تشارك مواقع الويب هذه الشهادة مع المتصفح قبل تبادل البيانات لبناء الثقة. تحتوي شهادة SSL أيضًا على معلومات تشفير، ما يتيح للخادم ومتصفحات الويب تبادل البيانات المشفرة أو المشوشة. فيما يلي آلية عمل هذه العملية:

SSL (Secure Sockets Layer) = شهادة رقمية تصادق على هوية موقع ويب وتتيح اتصالاً مشفرًا

URL (Uniform Resource Locator) = محدد موقع الموارد المُوحّد

  1. يمكنك زيارة موقع ويب HTTPS عن طريق كتابة تنسيق عنوان URL ‏https://في شريط عناوين المتصفح.
  2. يحاول المتصفح التحقق من صحة الموقع من خلال طلب شهادة SSL للخادم.
  3. يرسل خادم الويب شهادة SSL/TLS التي تحتوي على مفتاح عام كرد.
  4. تثبت شهادة SSL لموقع الويب هوية الخادم. بمجرد أن يكون المتصفح راضيًا عن شهادة SSL/TLS، فإنه يستخدم المفتاح العام لتشفير رسالة تحتوي على مفتاح جلسة سري وإرسال الرسالة.

 

يمكنكم تدعيم هذه الأفكار بالفيديوهين الآتيين:

 

أعتقد أن هذا أكثر من كافي في هذا الدرس والله أعلى وأعلم.

بالتوفيق للجميع!